العدد (149) - كانون الاول - 2020  

مفتاح دمج التقنية في التدريس


أ. د. حسن كامل رسن الكناني .
د. مصطفى رعد عبد الرسول السعدي .
عمان – الابتكار للنشر والتوزيع -2023 .
402 صفحة

 


إن هذا الكتاب هو وليد الحركة العلمية المعاصرة، في ظل التطور العلمي والتكنولوجي
السريع والتحولات في أوضاع الأنظمة التعليمية فقد برزت توجهات حديثة للتدريس، فلا يمكن الاعتماد على التعليم الإلكتروني وعده نمطا تعليميا جديدا بديلاً عن النمط الاعتيادي،
وانه لا يمكن تجاهل المستحدثات التكنولوجية والاستغناء عنها، الأمر الذي أدى إلى إيجاد
مدخل آخر تكاملي، في إشارة هنا إلى التعليم المدمج فهو تطبيق للاستراتيجيات التعليمية القديمة برؤيا ومستحدثات جديدة، وهذه الرؤيا تسعى إلى توصيل التعلم للجميع بغض النظر
عن الحواجز التي تقف في طريق تحقيق طموحاتهم، ويتناول الكتاب أنموذج (S.A.M.R)
الذي يعد واحداً من نماذج دمج التقنية في العملية التعليمية والهدف الرئيس من استخدامه هو جعل علم طرائق التدريس يقود التكنولوجيا وليس العكس، ويختلف عن الرقمنة (Digital) من حيث أن الرقمنة تتحدث عن كيفية تطبيق الوسائل الحديثة بالمقارنة مع الوسائل التقليدية،
أما الأنموذج فيذهب إلى معنى أوسع فهو يوفر توظيفا مثاليا للكيفية التي يتم فيها الانتقال من مستوى إلى مستوى اعلى منه، ويحتوي الأنموذج في تفصيلاته على أربع مراحل من التكامل التكنولوجي، ولكن ليس الهدف الوصول إلى جميع هذه المراحل في كل حصة، إن التكنولوجيا في عصرنا الحالي مستمرة وأدواتها في تطور وتغير مستمر، وان الأدوات التي تستخدمها الآن قد تصبح عبئا علينا في المستقبل، لذلك ليس علينا تدريب المدرسين على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بل على الطرائق التي يستطيعون من خلالها تطبيق أي منها في صفوفهم، وهذا ما دعانا لعدم التركيز على أداء واحد أو عدة أدوات .
وقد قسم الكتاب الى ثلاثة أبواب وكل باب قسم إلى فصول وهي كما يلي :
الباب الاول
الفصل الاول :مفهوم التدريب والتعليم الالكتروني والتعليم المدمج .
الفصل الثاني : أنموذج (S.A.M.S) ودولاب البيداغوجيا .
الباب الثاني
الفصل الاول: تحليل المحتوى وصياغة الاغراض السلوكية وفقاً لمستويات (Bloom) المعدل والرقمية .
الفصل الثاني : تطبيقات الحاسوب بمستوى التحسين .
الفصل الثالث :تطبيقات الحاسوب بمستوى التحول .
الباب الثالث
الفصل الأول : دراسة تجريبية تناولت بناء برنامج تدريبي قائم على انموذج (S.A.M.S) واثره في مستويات الابداع لدى مدرسي الرياضيات طلبتهم
الفصل الثاني :اختيار مستويات الابداع واختيار التحصيل .

 

 
 

© جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006