| 
											 
											  
											
											
											فضاءات ما بعد الحداثة في العرض 
											المسرحي العراقي المعاصر 
											أ.د. زينة كفاح الشبيبي 
											بغداد – منشورات الاتحاد العام 
											للادباء والكتاب في العراق- 2025 
											359 صفحة 
  
											
											  
											  
											
											
											
											 
  
											
											
											    
											
											لا 
											مشاحة ولا نكران من وصف المسرح 
											بمتعالياته النافذة ذات الصيرورة 
											المتوالدة على الرغم من سيرورته 
											المتقادمة والمتتالية تترى بحكم 
											تناوشه لمواضيع كانت في الأعم الأغلب 
											تتناول الذات
											والإنسان بوجوده 
											 
											
											
											
											وكينونته وهُويّته وهو يصارع السلطة 
											والقدر بمسمياته كافة مواجهة وجدلا ، 
											وبفضل دينامية الإنسان ومبثوثات 
											معرفته الأفقية والعمودية النشطة ذات 
											السيرورة السائلة بحكم تلكم الإفرازات 
											التي طرأت في آليات 
											 
											
											
											
											التفكير والمعرفة والجدل المنطقي، 
											والتي لفظت بدورها تلك المدعيات 
											المتحفية التي وردت ضمن طروحات 
											الحداثة والواقعية الضيّقة الثابتة 
											اتشحت ما بعد الحداثة برداء العصرنة، 
											لتضرب الادعاءات التي تفرض 
											 
											
											
											
											وجودها افتراضا وزعما في مطويات الفكر 
											الفلسفي الحداثي، سيّما وكما يشار في 
											مقولات الثقافة والهوية والتاريخ 
											والسرديات الكبرى لتشكك ما بعد 
											الحداثة وتقوّض
											وتنسف كل ما من شأنه أن يتأطّر 
											بالواقع الموضوعي  
											
											
											
											ولكل القيم والسرديات، لتدعي مناصرة 
											الوعي الذاتي والنسبية المعرفية 
											والأخلاقية والتعددية والانفتاح إزاء 
											كل المتعاليات التي تأطر بها العقل 
											والفكروالواقع والأخلاق وحتى اللغة 
											ومن هنا باتت ما بعد الحداثة 
											
											
											 محاولة 
											جديدة وجادّة لإعادة صياغة الحياة 
											والذات والأخلاق والثقافة والواقع 
											الاجتماعي وتأطيره بحلّة تناسب مخرجات 
											التفكير والوعي وإعادة الثقة
											بالمنتج الجمالي الذي أنتجته 
											الحداثة ومناداتها الضيقة إزاء الهوية
											 
											
											
											
											والحدة والسلطة واليقين العقلي فرشة 
											سائلة قوامها التشكيك وبيان الافتراق 
											والفراق.  |